الجزء الأول / أ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة على رسول الله , أما بعد ، فهذا تعليق من مسند الفردوس لأبي منصور الديلمي لأحاديث تستفاد ، أنبه على حالها لينتفع بها ، وغالبها من غير الكتب المشهورة التي أكثر المؤلف النقل منها ، وهي الستة ، والموطأ ، ومسند الشافعي ، ومسند أحمد ، ومعاجم الطبراني ، ومسانيد أبي يعلى ، وأحمد بن منيع ، والطيالسي والحارث بن أبي أسامة ، وأما ما بقي من ذلك وهو الحلية ، والثواب لأبي الشيخ ، ومكارم الأخلاق لابن لال ، وما أسنده هو ، فهو المذكور في هذا التعليق مما إسناده بسنده ولم يذكر من أي كتاب هو ، أو مما ذكره أبوه ولم يخرجه ، ولم أغير ترتيبه وبالله التوفيق .

(1/2)

من حرف الالف

1- قال : أخبرنا أبو الفضل أحمد بن نصر الحافظ ، أخبرنا أبو الحسن بن حميد الحافظ ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن القاسم البخاري قدم همدان ، حدثنا خلف بن محمد بن إسماعيل الخيام ، حدثنا سهل بن شاذويه ، حدثنا عمر بن محمد بن الحسن ، حدثنا أبي ، حدثنا عيسى بن يونس ، عن محمد بن أبي عبيدة ، عن فرقد ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول شىء خطه الله في الكتاب الأول إنى أنا الله لا إله إلا أنا [ق 2] سبقت رحمتي غضبي فمن شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله فله الجنة " . قلت : فيه فرقد السبخي وهو ضعيف .

(1/3)

2- قال : أخبرنا والدي ، أخبرنا أبو طاهر محمد بن محمود بن الفضل ..... (1) بهمذان ، حدثنا علي بن يوسف بن أحمد ، حدثنا إبراهيم ..... (2) بن خلف ببخارا ، أخبرنا أبو محمد الحارثي ، حدثنا إسماعيل بن بشر ، حدثنا حماد بن قريش ، حدثنا سليمان بن عمرو ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول شيء كتب الله في اللوح المحفوظ بسم الله الرحمن الرحيم إنه من استسلم لقضائى ورضى بحكمى وصبر على بلائى بعثته يوم القيامة مع الصديقين " . قلت جويبر ضعيف ولم يسمع من ابن عباس والراوي ، عنه ..... (3) وفي السند أيضاً.
_________________________________________
1- بياض في الأصل.
2- بياض في الأصل .
3- بياض في الأصل .

(1/4)

3- قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ..... (1) بن موسى ، أخبرنا عمر بن سنة ، أخبرنا أبو سعيد النقاش ، حدثنا الطبراني ، حدثنا محمد بن صالح النرسي ، حدثنا أبو موسى ، حدثنا عباد بن جويرية ، عن الأوزاعي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أول ما يُكْفَأُ الدين كما يُكْفَأُ الإناء على وجهه قول الناس في القدر ".
__________________________________________
1- بياض في الأصل .